Islamic World News أخبار العالم الاسلامي

الجمعة، ٧ سبتمبر ٢٠٠٧

الحجاب و النقاب


الحجاب و النقاب

http://curlew98.jeeran.com/hijab-3.jpg

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=258 عمر يُراقب نساء الرسول عند خروجهُنّ الى قضاء الحاجة . وعلى أثر ذلك نزلت آية الحجاب .. إقرأ النص هنا صحيح البخاري الوضوء خروج النساء إلى البراز

الأمريكية لالاه :خلعت الحجاب لتقدمي بالعمر وأتبع الشيخ شلتوت أثارت جدلا بعد حذفها لـالكفر والاسلام من تأويلها للقرآن http://www.alarabiya.net/Articles/2007/03/25/32895.htm

وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ سورة النور

http://www.alwatanvoice.com/arabic/news.php?go=show&id=33824 أكاديمية تونسية اعتبرت الصحابي عمر بن الخطاب عدو المرأة:موجة استنكار تثيرها تصريحات وزير تونسي اعتبر الحجاب زيا طائف

http://switch5.castup.net/frames/20041020_MemriTV_Popup/video_480x360.asp?ai=214&ar=1396wmv&ak=null حديث للدكتورة نوال السعداوى عن الحجاب والتاسلم

http://www.elaph.com/ElaphWeb/NewsPapers/2007/4/229226.htm انقسام مسلمي إيطاليا حول وثيقة تمنع النقاب وتعدد الزوجات

http://www.alwatanvoice.com/arabic/news.php?go=show&id=33685 وزير الشؤون الدينية التونسي: حجاب المرأة دخيل ونشاز و لباس طائفي

فاروق حسني يدمر و يهدم الاسلام و يفجر جدلا في مصر بوصف الحجاب بأنه رجعية وتأخر http://www.basrahnews.net/viewarticle.php?id=index-20061117-12090

http://www.akhbaruna.com/node/2359 تونس تحظر الحجاب في المدارس والجامعات

http://www.akhbaruna.com/node/2583 بسمة وهبة صاحبة " قبل أن تحاسبوا " تخلع الحجاب

http://www.alarabiya.net/Articles/2006/11/01/28735.htm بسمة وهبة تختفي لتفاجئ جمهورها بـ"نيو لوك"غير محجب

شن الدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف هجوما حادا علي النقاب ووصفه بأنه عادة وليس عبادة‏,‏ وأنه ليس من الاسلام في شيء‏.‏ http://massai.ahram.org.eg/Index.asp?CurFN=fron7.htm&DID=9151

http://www.alarabiya.net/Articles/2007/03/20/32743.htm مدارس بريطانيا تحصل على حق حظر النقاب بتعليمات رسمي

http://www.alarabiya.net/Articles/2007/03/18/32688.htm مفتي مصر: ارتداء المسلمة للنقاب في الدول الأجنبية لا يصح

http://www.alwatanvoice.com/arabic/news.php?go=show&id=59347 وزير أوقاف مصر يعتبر النقاب ليس من الشريعة

http://www.alwatanvoice.com/arabic/news.php?go=show&id=70429 وزير الأوقاف المصري يطرد مرشدة رفضت نزع نقابها ومصرية تغلق مسجدا وتحوله إلى شقق إيجار

ناشطة شيعية بحرينية:كفّروني لصوري بلا نقاب..وأدعو لولاية المرأة http://www.alarabiya.net/Articles/2007/04/11/33403.htm

http://www.alwatanvoice.com/arabic/news.php?go=show&id=33685 وزير الشؤون الدينية التونسي: حجاب المرأة دخيل ونشاز و لباس طائفي

http://www.alwatanvoice.com/arabic/news.php?go=show&id=39340 المفكر الاسلامي جمال البنا: الحجاب غير شرعي والزواج صحيح دون شهود وولي وإمامة المرأة جائزة

http://www.alwatanvoice.com/arabic/news.php?go=show&id=41132 قيادية إسلامية سابقة بألمانيا تتنازل عن حجابها لأحد المتاحف بعد 30 عاما من ارتدائة

http://www.alwatanvoice.com/arabic/news.php?go=show&id=58428 تونس تؤكد علي منع ارتداء الحجاب في المدارس والجامعات

http://www.alwatanvoice.com/arabic/news.php?go=show&id=59777 الروائية ميرال الطحاوي: خلعت الحجاب لأنني لست عورة أو جسدا

http://www.alwatanvoice.com/arabic/news.php?go=show&id=60089 صحيفة تونسية تدعو لنزع الحجاب لأنه مصدر للأوساخ والأمراض

http://www.alwatanvoice.com/arabic/news.php?go=show&id=62512 المغرب تمنع الصلاة والحجاب بخطوطها الجوي

http://www.alarabiya.net/Articles/2007/04/02/33113.htm نواب كويتيون يحتجون على عدم ارتداء وزيرة للحجاب بالبرلمان

شاهد ميرال الطحاوى الكاتبة الاسلامية التى خلعت االحجاب فى نقطة نظام http://www.light-dark.net/kwares-stalite.html

http://www.alarabiya.net/Articles/2007/04/24/33840.htm 5 مدارس هولندية تمنع الحجاب وإيطاليا تحذر المهاجرات من النقاب

http://www.radiosawa.com/arabic_news.aspx?id=2004885 منع 50 امرأة من السفر عبر الخطوط الإيرانية الداخلية "لعدم التزامهن التام بالحجاب

منع الحجاب من الأماكن الرسمية http://www.copts-united.com/weekly/search.php?misc=search&subaction=showfull&id=1171914573&archive=&cnshow=news&ucat=21&start_from=&

http://www.alarabiya.net/articles/2007/05/10/34304.html وزارة الداخلية: 52 ألف جريمة جنسية في مصر خلال 2006

http://www.alarabiya.net/Articles/2007/04/26/33895.htm قال: ارتداء المصريات "الإسدال" الإيراني هدفه اصطياد الأزواج زعيم الصوفية بمصر: حقيقة تشيع أتباعه ولقاءاته بالسفير الأمريكي

http://www.alarabiya.net/Articles/2007/02/16/31736.htm رجل دين ماليزي يقترح "حزام العفة" لوقف اغتصاب النساء

http://newssearch.bbc.co.uk/cgi-bin/search/results.pl?tab=arabic&scope=arabic&order=sortboth&threshold=50&q=%C7%E1%CD%CC%C7%C8&go.x=9&go.y=11&go=go الحجاب في اخبار البي بي سي

http://www.elaph.com/ElaphWeb/AkhbarKhasa/2007/2/213048.htm العرب الأكثر بحثاً في مفردات الجنس

المرأة المسلمة عندما تاكل http://www.jesus-for-all.com/media/muslim_eating_habits.wmv

http://malek-x.net/node/268 سعار وسط المدينة الجنسي

التحرش الجماعى فى وسط البلد http://www.metacafe.com/watch/490069/

دراسة :40% من المصريات يتعرضن يومياً للتحرش بـاللمس http://www.alarabiya.net/Articles/2007/03/25/32891.htm

ناشطة مصرية تطالب بدروس "العفة" للحد من التحرش الجنسي www.alarabiya.net/Articles/2007/03/27/32927.htm

http://www.almesryoon.com/ShowDetails.asp?NewID=33822&Page=13 عشرون الف حالة اغتصاب سنويا في القاهرة فقط

http://www.geocities.com/islamicworldnews//reda3a.html رضاعة الكبير

وزير ايطالي يدعو لسجن المحجبات ويصف المسلمين بمحاورى القرده http://www.alarabiya.net/Articles/2005/09/21/16979.htm

آية الحجاب صحيح البخاري .. كتاب الوضوء .. باب خروج النساء إلى البراز http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=258

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=258 خروج النساء إلى البراز

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=258 عمر يُراقب نساء الرسول عند خروجهُنّ الى قضاء الحاجة . وعلى أثر ذلك نزلت آية الحجاب

الحجاب http://anonymouse.org/cgi-bin/anon-www.cgi/http://www.investigateislam.com/womenarabic.html

آيَة الْحِجَاب

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ الأحزاب 53

أولا: عمر بن الخطاب هو الذي قال لمحمد أن يحجب نساءه لأن البار و الفاجر يدخل عليهن

هَذِهِ آيَة الْحِجَاب وَفِيهَا أَحْكَام وَآدَاب شَرْعِيَّة وَهِيَ مِمَّا وَافَقَ تَنْزِيلهَا قَوْل عُمَر بْن الْخَطَّاب رَضِيَ اللَّه عَنْهُ كَمَا ثَبَتَ ذَلِكَ فِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ وَافَقْت رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ فِي ثَلَاث قُلْت يَا رَسُول اللَّه لَوْ اِتَّخَذْت مِنْ مَقَام إِبْرَاهِيم مُصَلًّى فَأَنْزَلَ اللَّه تَعَالَى " وَاِتَّخِذُوا مِنْ مَقَام إِبْرَاهِيم مُصَلًّى " وَقُلْت يَا رَسُول اللَّه إِنَّ نِسَاءَك يَدْخُل عَلَيْهِنَّ الْبَرّ وَالْفَاجِر فَلَوْ حَجَبْتهنَّ فَأَنْزَلَ اللَّه آيَة الْحِجَاب وَقُلْت لِأَزْوَاجِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا تَمَالَأْنَ عَلَيْهِ فِي الْغَيْرَة " عَسَى رَبّه إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ " فَنَزَلَتْ كَذَلِكَ وَفِي رِوَايَة لِمُسْلِمٍ ذَكَرَ أُسَارَى بَدْر وَهِيَ قَضِيَّة رَابِعَة وَقَدْ قَالَ الْبُخَارِيّ حَدَّثَنَا مُسَدَّد عَنْ يَحْيَى عَنْ حُمَيْد أَنَّ أَنَس بْن مَالِك قَالَ : قَالَ عُمَر بْن الْخَطَّاب يَا رَسُول اللَّه يَدْخُل عَلَيْك الْبَرّ وَالْفَاجِر فَلَوْ أَمَرْت أُمَّهَات الْمُؤْمِنِينَ بِالْحِجَابِ فَأَنْزَلَ اللَّه آيَة الْحِجَاب وَكَانَ وَقْت نُزُولهَا فِي صَبِيحَة عُرْس رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِزَيْنَب بِنْت جَحْش الَّتِي تَوَلَّى اللَّه تَعَالَى تَزْوِيجهَا بِنَفْسِهِ وَكَانَ ذَلِكَ فِي ذِي الْقَعْدَة مِنْ السَّنَة الْخَامِسَة فِي قَوْل قَتَادَة وَالْوَاقِدِيّ وَغَيْرهمَا وَزَعَمَ أَبُو عُبَيْدَة مَعْمَر بْن الْمُثَنَّى وَخَلِيفَة بْن خَيَّاط أَنَّ ذَلِكَ كَانَ فِي سَنَة ثَلَاث فَاَللَّه أَعْلَم

راجع تفسير ابن كثير http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=33&nAya=53

‏حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏حميد ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏قال قال ‏ ‏عمر ‏‏وافقت الله في ثلاث أو وافقني ربي في ثلاث قلت يا رسول الله لو اتخذت مقام ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏مصلى وقلت يا رسول الله يدخل عليك ‏ ‏البر ‏ ‏والفاجر فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب فأنزل الله ‏ ‏آية الحجاب ‏ ‏قال وبلغني معاتبة النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بعض نسائه فدخلت عليهن قلت إن انتهيتن أو ليبدلن الله رسوله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏خيرا منكن حتى أتيت إحدى نسائه قالت يا ‏ ‏عمر ‏ ‏أما في رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ما يعظ نساءه حتى تعظهن أنت فأنزل الله عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن مسلمات الآية ‏وقال ‏ ‏ابن أبي مريم ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏يحيى بن أيوب ‏ ‏حدثني ‏ ‏حميد ‏ ‏سمعت ‏ ‏أنسا ‏ ‏عن ‏ ‏عمر

صحيح البخاري .. كتاب تفسير القرآن .. باب و اتخذوا من مقام إبراهيم مصلى http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4123&doc=0

حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب وَيَعْقُوب , قَالَا : ثنا هُشَيْم , قَالَ : ثنا حُمَيْد الطَّوِيل , عَنْ أَنَس , قَالَ : قَالَ عُمَر بْن الْخَطَّاب : قُلْت : يَا رَسُولَ اللَّه , إِنَّ نِسَاءَك يَدْخُل عَلَيْهِنَّ الْبَرّ وَالْفَاجِر , فَلَوْ أَمَرْتهنَّ أَنْ يَحْتَجِبْنَ ؟ قَالَ : فَنَزَلَتْ آيَة الْحِجَاب

راجع تفسير الطبري (جامع البيان في تأويل القرآن) http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=33&nAya=53

رَوَى أَبُو دَاوُد الطَّيَالِسِيّ عَنْ أَنَس بْن مَالِك قَالَ قَالَ عُمَر : وَافَقْت رَبِّي فِي أَرْبَع ... , الْحَدِيث . وَفِيهِ : قُلْت يَا رَسُول اللَّه , لَوْ ضَرَبْت عَلَى نِسَائِك الْحِجَاب , فَإِنَّهُ يَدْخُل عَلَيْهِنَّ الْبَرّ وَالْفَاجِر , فَأَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ " وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاء حِجَاب " . راجع تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن) http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KORTOBY&nType=1&nSora=33&nAya=53

أخبرنا أحمد بن الحسين الحيري قال‏:‏ أخبرنا حاجب بن أحمد قال‏:‏ أخبرنا عبد الرحيم بن منيب قال‏:‏ أخبرنا يزيد بن هارون قال‏:‏ أخبرنا حميد عن أنس قال‏:‏ قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه قلت‏:‏ يا رسول الله يدخل عليك البر والفاجر فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب فأنزل الله تعالى آية الحجاب‏.‏ رواه البخاري عن مسدد عن يحيى بن أبي زائدة عن حميد‏.‏ راجع أسباب النزول للواحدي النيسابوري http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=153&CID=12#s7

ثانيا: عمر بن الخطاب هو الذي قال لمحمد أن يحجب نساءه لأن نساء النبي كن يخرجن و يتبرزن في الخلاء أمام الناس

حَدَّثَنِي أَحْمَد بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن أَخِي اِبْن وَهْب حَدَّثَنِي عَمِّي عَبْد اللَّه بْن وَهْب حَدَّثَنِي يُونُس عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ عُرْوَة عَنْ عَائِشَة قَالَتْ : إِنَّ أَزْوَاج النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُنَّ يَخْرُجْنَ بِاللَّيْلِ إِذَا تَبَرَّزْنَ إِلَى الْمَنَاصِع وَهُوَ صَعِيد أَفَيْح وَكَانَ عُمَر يَقُول لِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اُحْجُبْ نِسَاءَك فَلَمْ يَكُنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيَفْعَل فَخَرَجَتْ سَوْدَة بِنْت زَمْعَةَ زَوْج رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَتْ اِمْرَأَة طَوِيلَة فَنَادَاهَا عُمَر بِصَوْتِهِ الْأَعْلَى : قَدْ عَرَفْنَاك يَا سَوْدَة حِرْصًا عَلَى أَنْ يَنْزِل الْحِجَاب قَالَتْ فَأَنْزَلَ اللَّه الْحِجَاب

راجع تفسير ابن كثير http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=33&nAya=53

‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن بكير ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏‏أن أزواج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كن ‏ ‏يخرجن بالليل إذا تبرزن إلى ‏ ‏المناصع ‏ ‏وهو ‏ ‏صعيد ‏ ‏أفيح ‏ ‏فكان ‏ ‏عمر ‏ ‏يقول للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏احجب ‏ ‏نساءك فلم يكن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يفعل فخرجت ‏ ‏سودة بنت زمعة زوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ليلة من الليالي عشاء وكانت امرأة طويلة فناداها ‏ ‏عمر ‏ ‏ألا قد عرفناك يا ‏ ‏سودة ‏ ‏حرصا على أن ينزل الحجاب فأنزل الله ‏ ‏آية الحجاب صحيح البخاري .. كتاب الوضوء .. باب خروج النساء إلى البراز http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=258

حَدَّثَنِي أَحْمَد بْن عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثني عَمْرو بْن عَبْد اللَّه بْن وَهْب , قَالَ : ثني يُونُس , عَنْ الزُّهْرِيّ , عَنْ عُرْوَةَ , عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : إِنَّ أَزْوَاجَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُنَّ يَخْرُجْنَ بِاللَّيْلِ إِذَا تَبَرَّزْنَ إِلَى " الْمَنَاصِع " وَهُوَ صَعِيد أَفْيَح , وَكَانَ عُمَر يَقُول : يَا رَسُولَ اللَّه , احْجُبْ نِسَاءَك , فَلَمْ يَكُنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْعَل , فَخَرَجَتْ سَوْدَة بِنْت زَمْعَةَ , زَوْج النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَكَانَتْ امْرَأَة طَوِيلَة , فَنَادَاهَا عُمَر بِصَوْتِهِ الْأَعْلَى : قَدْ عَرَفْنَاك يَا سَوْدَة , حِرْصًا أَنْ يَنْزِلَ الْحِجَاب , قَالَ : فَأَنْزَلَ اللَّه الْحِجَاب . عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ أَزْوَاجَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , كُنَّ يَخْرُجْنَ بِاللَّيْلِ إِذَا تَبَرَّزْنَ إِلَى الْمَنَاصِع وَهُوَ صَعِيد أَفْيَح ; وَكَانَ عُمَر بْن الْخَطَّاب يَقُول لِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : احْجُبْ نِسَاءَك , فَلَمْ يَكُنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْعَل , فَخَرَجَتْ سَوْدَة بِنْت زَمْعَةَ زَوْج النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَة مِنْ اللَّيَالِي عِشَاء , وَكَانَتْ امْرَأَة طَوِيلَة , فَنَادَاهَا عُمَر بِصَوْتِهِ الْأَعْلَى : قَدْ عَرَفْنَاك يَا سَوْدَة , حِرْصًا عَلَى أَنْ يَنْزِلَ الْحِجَاب , قَالَتْ عَائِشَة : فَأَنْزَلَ اللَّه الْحِجَابَ , قَالَ اللَّه : { يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا } . . . الْآيَةَ.

راجع تفسير الطبري http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=33&nAya=53

ثالثا: لأن إصبع أو يد رجل لمست يد عائشة دون قصد و هما يأكلان مع النبي يقال أنه عمر بن الخطاب

وَقَدْ قِيلَ : إِنَّ سَبَبَ أَمْر اللَّه النِّسَاءَ بِالْحِجَابِ , إِنَّمَا كَانَ مِنْ أَجْل أَنَّ رَجُلًا كَانَ يَأْكُل مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَائِشَة مَعَهُمَا , فَأَصَابَتْ يَدهَا يَدَ الرَّجُل , فَكَرِهَ ذَلِكَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . حَدَّثَنِي يَعْقُوب , قَالَ : ثنا هُشَيْم , عَنْ لَيْث , عَنْ مُجَاهِد أَنَّ رَسُولَ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَطْعَم وَمَعَهُ بَعْض أَصْحَابه , فَأَصَابَتْ يَد رَجُل مِنْهُمْ يَدَ عَائِشَةَ , فَكَرِهَ ذَلِكَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَنَزَلَتْ آيَة الْحِجَاب . وَقِيلَ : نَزَلَتْ مِنْ أَجْل مَسْأَلَة عُمَرَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّم

َ . راجع تفسير الطبري جامع البيان في تأويل القرآن http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=33&nAya=53

أخبرني أبو حكم الجرجاني فيما أجازني لفظاً قال‏:‏ أخبرنا أبو الفرج القاضي قال‏:‏ أخبرنا محمد بن جرى قال‏:‏ أخبرنا يعقوب بن إبراهيم قال‏:‏ هشيم عن ليث عن مجاهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يطعم معه بعض أصحابه فأصابت يد رجل منهم يد عائشة وكانت معهم فكره النبي صلى الله عليه وسلم فنزلت آية الحجاب

‏.‏ راجع أسباب النزول للواحدي النيسابوري http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=153&CID=12#s7

عَنْ مُجَاهِد عَنْ عَائِشَة قَالَتْ : كُنْت آكُل مَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَيْسًا فِي قَعْب فَمَرَّ عُمَر فَدَعَاهُ فَأَكَلَ فَأَصَابَ أُصْبُعه أُصْبُعِي فَقَالَ حَسَن أَوْ أُوهِ لَوْ أُطَاع فِيكُنَّ مَا رَأَتْكُنَّ عَيْن فَنَزَلَ الْحِجَاب

راجع تفسير ابن كثير تفسير القرآن العظيم http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=33&nAya=53

و أخرج الطبراني بسند صحيح عن عائشة قالت: كنت آكل مع النبي صلى الله عليه و سلم في قعب فمر عمر فأكل فأصابت أصبعه أصبعي فقال: أوه لو أطاع فيكن ما رأتكن عين فنزلت آية الحجاب. راجع أسباب النزول للسيوطي

جائزة 10 آلاف يورو لمسلمة خلعت الحجاب بألمانيا

منوعات - طالب عدد من قادة الأقلية المسلمة في ألمانيا بمنح المحجبات الحرية في الاحتفاظ بزيهن الخاص، مثلما تُمنح لغيرهن حرية خلع الحجاب في ظل مجتمع تحكمه القيم العلمانية التي تنادي باحترام الحريات الشخصية. جاء ذلك على خلفية تكريم اتحاد المدن اللوثرية في ألمانيا لسيدة مسلمة خلعت حجابها بمنحها جائزة تسمى "الكلمة الجريئة"، بدعوى أنها أسهمت في خلق نموذج يحتذى للمرأة المسلمة.وتقول دكتورة هويدا طرقجي، وهي طبيبة نساء محجبة وناشطة في العمل الإسلامي بألمانيا: إنها ترفض أي نداء يصدر لحض المرأة المحجبة على التخلي عن مظهرها الذي اختارته لنفسها، مشيرة إلى أن المضايقات التي تتعرض لها المحجبات في أوروبا أقل بكثير مما في بعض الدول الإسلامية وكانت إدارة اتحاد المدن اللوثرية بألمانيا منحت للمرة الأولى جائزتها هذا العام لشخصية مسلمة هي الألمانية من أصل تركي "أمل عابدين -ألجان" بعد أن قررت خلع حجابها في عام 2005، وأهدته لبيت التاريخ في برلين. وتسلمت ألجان (46 عامًا) الجائزة التي تبلغ قيمتها 10 آلاف يورو، في احتفال خاص أقيم في مدينة سبايرر يوم 21 إبريل